مركز التنظير   

إنطلاقا من حرص مستشفى العيون التخصصي على إتمام مسيرته في مجال الخدمات الطبية ، وبعد نجاحه المميَز في مجال طب العيون ، 

فقد تم إنشاء مركز التنظير التخصصي لتقديم وتوفير الخدمات التشخيصية والعلاجية في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد والأمراض الصدرية 

ويعتبر المركز الأول المتخصص بتنظير الأطفال وعلاج مشاكلهم الهضمية في الأردن والمنطقة. تزامن تأسيس المركز مع التوسعة الجديدة لمستشفى العيون التخصصي في عام 2014. وقد واكب هذا المركز التطور العلمي والتقني بجميع أشكاله من حيث العناية الطبية والتمريضية،وكذلك الأجهزة الطبية الخاصة بالتنظير والتعقيم وأدواته، وذلك بوجود فريق فني وتمريضي على درجة عالية من الخبرة في هذا المجال. ويتميز المركز بوجود نخبة من الأطباء على درجة عالية من الكفاءة في مجالي أمراض الجهاز الهضمي والكبد والصدرية ،والمتواجدون على مدار السَاعة للعناية بالمرضى وتقديم الرعاية الملائمة لهم. تنظير الجهاز الهضمي العلوي والقولون  هي إجراءات طبية بسيطة  تتيح للطبيب رؤية باطن المريء والمعدة والإثني عشر والقولون وذلك باستخدام منظار خاص ، وتتم هذه الإجراءات في اليوم ذاته أحيانا. أما تنظير الأمعاء الدقيقة فيتم باستخدام تقنية حديثة تعرف بالتنظير بالكبسولة ( CAPSULE ENDOSCOPYوالمتوفرة في المركز أيضأ.

download-7-150x150

والمنظار هو أنبوب طويل ورفيع مصنوع من الألياف البصرية المرنة مثبت في نهايته كاميرا تقوم بنقل الصور إلى شاشة عرض خاصة ويتم تصوير كل ذلك والاحتفاظ به على قرص مدمج DVD.

وقد تم تجهيز المركز بأحدث المناظير من شركة  ( PENTAXوهي من الشركات الرائدة في هذا المجال بالإضافة إلى جهاز الكي والقطع المستخدم في الحالات العلاجية ، وكذلك استخدام الارغون في وقف حالات النزيف، بالإضافة إلى الأدوات الطبية المساعدة المتوفرة بما يتماشى مع جميع متطلبات الحالات التداخلية والعلاجية كربط دوالي المريء وإزالة الأجسام الغريبة وكي القرح…. إلخ.

ويوفر المركز أحدث وسائل التكنولوجيا الخاصة بإنقاص الوزن ( بالون المعدة للرشاقة ) للتخلص من الوزن الزائد وهي طريقة غير جراحية أو دوائية مدتها 20 دقيقة لإحساس دائم بالشبع.

يتكون المركز من غرفتي تنظير مزودتان بكافة المعدات الطبية اللازمة لإجراء التنظير ومراقبة الوظائف الحيوية من الضغط والنبض واكسجين الدم وذلك بما  يضمن سلامة المريض و يتوافق مع المعايير العالمية للسلامة .

وغرفة نقاهة خاصة للعناية والمتابعة بعد إجراء التنظير، يتمتع فيها المريض بجو من الهدوء والراحة والخصوصية التامة ، ويتلقى كافة متطلبات العلاج اللازم لحالته الصحية والإرشادات والنصائح اللازم اتباعها بعد التنظير موثًَقة بتقرير طبي مطبوع وفيديو مصور.

ويلحق بالمركز استراحة كبيرة لمرافقي المرضى وصيدلية خاصة وقسم المختبرات الطبية المزود بأحدث و أدق الأجهزة الطبية.

يستقبل المركز جميع مرضى الكبد والجهاز الهضمي حيث تجرى كافة الفحوصات التشخيصية والإجراءات العلاجية وتشمل:

  • تنظير المريء والمعدة والإثني عشر .

  • تنظير  القولون .

  • تنظير القنوات الصفراوية  والبنكرياس .

  • تنظير الأمعاء الدقيقة باستخدام الكبسولة.

  • أخذ العينات النسيجية للفحص المجهري من كافة أجزاء الجهاز الهضمي .

  • معالجة دوالي المريء النازفة وتوسيع تضيقات المريء ووضع الشبكات المريئية بواسطة المنظار.

  • .معالجة القرحات النازفة في المعدة والإثني عشر والقولون بواسطة المنظار .

  • استئصال الزوائد اللحمية في المعدة والقولون.

  • توسيع تضيقات الأقنية الصفراوية واستخراج الحصى منها.

  • تركيب الشبكات في مختلف أجزاء الجهاز الهضمي من المريء والمعدة والإثني عشر والقولون والأقنية الصفراوية لمعالجة التضيقات والإنسدادات.

  • تركيب أنبوب التغذية المعدي بواسطة المنظار.

  • تركيب البالونات المعدية الخاصة بإنقاص وتخفيض الوزن بالمنظار وبدون جراحة.

  • استخراج الأجسام الغريبة  في المريء والمعدة والإثني عشر بالمنظار.