عيادة أمراض الجهاز الهضمي والكبد

 

يعتبر الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم إصابة  بالمشاكل والأمراض المختلفة ، وحسب إحصـائيات عديدة فإن أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي هي  من أكثر الحالات التي تحمل المصابين بها للإسراع نحو الطبيب . وتعد المشـكلات والأعـراض المتعلقة بالجهاز الهضمي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لاستخدام الأدوية واستهلاك الوصفات الطبية .

إن الزيادة المستمرة في أمراض الجهاز الهضمي والكبد تجعل الكثير من الناس عرضة للمضاعفات الخطيرة الناجمة عن هذه الأمراض في حال عدم علاجها ، مثل التهابات الكبد المزمنة ، سرطانات الجهاز الهضمي، البدانة وغيرها…….15-04-2015-03-03-02-%d9%85-202x300

توفر عيادة الجهاز الهضمي والكبد والتنظير الإمكانات التشخيصية والعلاجية كما تقدم الاستشارات الطبية في مختلف الجوانب المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد وعلاج السمنة وذلك بإشراف كادر طبي على درجة عالية من الخبرة والكفاءة.

  وتعتبر هذه العيادة جزء من منظومة طبية متكاملة تشمل وحدة متطورة للتنظير وقسم للأشعة والتصوير التلفزيوني ومختبر طبي متقدم .

 يتم التعامل في عيادة الجهاز الهضمي والكبد مع مختلف الحالات المرضية المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل :

– أمراض المعدة والمريء كالارتداد المريئي ، التهابات وقرحات المعدة والأثني عشر، حالات النزيف الهضمي ، اضطرابات المعدة والمريء الحركية وحالات تضيق المريء.

– أمراض الكبد والبنكرياس كالتهابات الكبد والبنكرياس وأورامهما وحالات التشمع الكبدي .

– أمراض وتضيقات القنوات الصفراوية.

– أمراض واضطرابات القولون والأمعاء كالإمساك والإسهال ، حساسية القمح ، التهاب القولون التقرحي، مرض كرون ومتلازمة تهيج القولون وغيرها.

– أورام وسرطانات الجهاز الهضمي . 

– علاج حالات السمنة باستخدام بالون المعدة  بالمنظار والذي يعتبر وسيلة غير جراحية  وآمنة  لتخفيف الوزن.

%d9%87%d8%b6%d9%85%d9%8a%d8%a9

ومما يميز قسم الجهاز الهضمي و الكبد وجود وحدة متخصصة للتنظير تجرى فيها التداخلات التشخيصية والعلاجية المختلفة ومنها :

– التنظير التشخيصي للمعدة والمريء وتنظير القولون

 أنبوب مثبت بنهايته كاميرا (المنظار)  عبروهو إجـراء اعتيـادي يتم بواســطة إدخـــال  الفم أو الشرج ، والغاية منه  فحص  باطـن الأنبوب الهضـــمي وأخذ العينات . كما  يتم إجراء بعض التداخلات العلاجية عند الحاجة.

– علاج حالات النزيف الهضمي العلوي والسفلي

ويتم ذلك بعدة وسائل ،منها الكي ،حقن مواد مصلبة مكان النزيف أو استخدام ملاقط خاصة تثبت على الوعاء الدموي النازف.

– ربط الدوالي المريئية

وذلك باستخدام حلقات خاصة لعلاج نزيف الدوالي المريئية أو منع حدوثه.

–  توسيع تضيقات%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%b6%d9%85%d9%8a%d8%a9 الجهاز الهضمي

هذه العملية باستخدام البالونات أوموسعات وأكثرها شـــيوعا تضيقات المريء، وتتـم خاصة يتـم ادخــالها من خلال التضيــق .  وذلك بواسطة المنظار ثم يتم نفخ البالون  بشكل تدريجي .

– استخراج الأجسام الغريبة من الجهاز الهضم كالقطع النقدية والدبابيس التي يتم ابتلاعها.

– تركيب الشبكات المعدنية والبلاستيكية في الأجزاء المختلفة من الجهاز الهضمي لعلاج التضيقات الحميدة و السرطانية ومنها تضيقات المريء ,بواب المعدة , الإثني عشر ،القولون و القنوات الصفراوية .

– تركيب أنبوب التغذية المعدي عبر جدار البطن ويتم إجراؤه للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية تجعل التغذية عن طريق الفم غير ممكنة .%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%a6%d8%b5%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9

– استئصال الزوائد اللحمية

إن الزوائد اللحمية أو البوليبات هي تكاثرغير طبيعي للخلايا  وقد تكون خلايا  سـليمة في  البداية وغالبا ما تصيب القولـون ولكن بعـد  مرور عدة سنوات يحتمل تحول هذه إلى سرطانات.

لذا فإن الكشف المبكر عنها الزوائد واستئصالها يعتبر أمرا  ضروريا للوقاية من السرطانات. 

إن عملية الاستئصال غالبا ما تتم  أثناء التنظير وذلك باستعمال أدوات خاصة .

 

– تركيب بالون%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a8-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5-%d8%a8%d8%aa%d8%ae%d9%81%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%86 المعدة الخاص بتخفيف الوزن

وفي هذا الإجراء يتم إدخال البالون إلى المعدة بمساعدة المنظار ثم يتم  نفخه  بالماء مع مادة ملونة ويترك في المعدة لفترة  تمتد بين ســتة أشهر إلى سنة ، وتتم إزالته بعد ذلك بالمنظار. وتعتبر هذه الوسيلة من الوسائل غيرالجراحية و الآمنة لتخفيف الوزن.

– تنظير القنوات الصفراوية التشخيصي والعلاجي

حيث يتم الدخول إلى القنوات الصفراوية باستخدام منظار خاص وحقن مادة ملونة فيها ثم تصويرها بالأشعة لكشف تضيق وانسداد القنوات الصفراوية والتي قد تنجم عن الحصوات ،الالتهابات أو الأورام. ويتم علاجها بعد ذلك إما بتوسيع القناة الصفراوية وإزالة الحصى منها أو بتركيب الشبكات وذلك بحسب الحالة المرضية.

– تنظير الأمعاء الدقيقة باستخدام الكبسولة

 وهذه التقنية تستعمل للكشف عن أمراض الأمعاء الدقيقة التي لا يمكن الوصول إليها بالمنظار .يتم إجراء هذا الفحص بإعطاء المريض كبسولة مزودة بكاميرا يقوم المريض بابتلاعها وتقوم الكاميرا بتسجيل الصور وإرسالها إلى جهاز خاص ليتم قراءتها و تحليلها بعد ذلك.

إن قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير بمرافقه المختلفة من وحدة التنظير, قسم الأشعة و المختبر, بالإضافة إلى عيادة أمراض الجهاز الهضمي و الكبد يسعى إلى تقديم الرعاية الطبية المميزة وتوفير الخدمات التشخيصية والعلاجية بكل يسر وسهولة لكافة المرضى والمراجعين.