قسم أمراض عيون الاطفال والحول

الطفل أولا

حرص مستشفى العيون التخصصي على توفير أفضل وسائل الرعاية العينية للأطفال والعمل على تجنيبهم الإعاقات البصرية أو فقدان البصر، خصوصا وأن العين في هذه الفئة العمرية تكون في تطور ونمو مستمر وبالتالي يكون تأثير الأمراض على العين أشد وقعا وأعمق أثرا عنه في الكبار حيث تكون العين قد استقر نموها.

ويأتي الكسل البصري في مقدمة الأمراض الأكثر شيوعا وينتج عن التأخر في تشخيص الأخطاء الإنكسارية مثل طول أو قصر النظر والإستجماتزم وبالتالي عدم علاجها في الوقت المناسب مما يؤدي الى التدني المستمر في الإبصار. إن اكتشاف الكسل البصري عند الأطفال قد لا يكون بالأمر السهل سواء بالنسبة للوالدين أو لطبيب العيون وللتغلب على هذا المرض يجب اعتماد وسائل الكشف المبكر عن طريق الفحص الروتيني الدوري لعين الطفل . ومن المحبذ أن يتم فحص عين الطفل على ثلاث مراحل قبل دخوله المدرسة، الأولى عند اتمامه السنة الأولى من العمر، والثانية عند السنة الرابعة من عمره ، والثالثة قبل دخوله الصف الأول أي عند بلوغه السادسة من عمره، وذلك حسب توصية الجمعية الأمريكية لعيون الأطفال والحول ومنظمة الصحة العالمية. .

ونظرا لأهمية الاكتشاف المبكر للكسل البصري فقد وضع مستشفى العيون التخصصي خطة طموحة للمسح الطبي لطلاب الصفوف الأولية في مدارس عمان لإكتشاف هذه الحالات التي تسبب الإعاقة البصرية.

ومن الأمراض الأخرى التي قد تصيب عين الطفل ويكون لها تأثير على الإبصار هي الحول، وكذلك الأخطاء الإنكسارية مثل قصر النظر واللابؤرية ( الإستجماتزم ).

1

إن هذه الأمراض قابلة للعلاج بشكل تام فيما لو اكتشفت في الوقت المناسب، ولكنها تستعصي على العلاج بعد سن السابعة من العمر، وتعتبر السنوات السبع الأولى من عمر الطفل فترة حرجة يكون خلالها العلاج ممكنا، الا انه يصبح بعدها صعبا وربما مستحيلا.

2ونظرا لأن أساليب الفحص والتشخيص والعلاج لأمراض العيون في الأطفال تختلف اختلافا جذريا عنها في الكبار ، فقد أنشئ في المستشفى قسم خاص لعلاج أمراض عيون الأطفال والحول بإشراف استشاري أمراض عيون الأطفال والحول الدكتور سمير الملقي، حيث باشر هذا القسم عمله بعد أن تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة لفحص عيون الأطفال. وقد ابتدأ القسم في استقبال الحالات المحولة من المستشفيات الأخرى أو من اختصاصيي العيون والأطفال في الأردن والدول العربية المجاورة.

الوحدات التابعة لهذا القسم:

1. وحدة فحص الحول وتخطيط عضلات العين :- 

تزامن إنشاء هذه الوحدة مع الحاجة الماسة لوجود مركز متخصص لفحص الأطفال المصابين بالحول وأمراض عضلات العين المختلفة . وتم تجهيز هذه الوحدة بأحدث الأجهزة اللازمة لهذه الغاية، وخاصة أدوات فحص البصر عند الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يتعذر فحصهم بالطرق التقليدية. وكذلك أجهزة قياس زاوية الحول الأفقي والعمودي وكذلك فحص وظائف العين المزدوجة وقياس حدة البعد الثالث بدقة بجهاز .( Synoptophore ) كما تتوفر في الوحدة أجهزة تخطيط ورسم عضلات العين لتشخيص حالات شلل أعصاب العين الحركية وخاصة المعقدة منها والتي يصعب تشخيصها بالفحص السرير العادي ويطلق على هذا الفحص ( Hess Chart  ).

2. وحدة علاج شلل أعصاب العين بعقار Botulinum –A 

وهي تقنية جديدة نسبيا امكن بواسطتها علاج العديد من حالات شلل الأعصاب الحركية للعين حيث يتم حقن العضلات مباشرة بهذا العقار. ويتم حقن العقار بمساعدة جهاز صنع خصيصا لهذه المهمة كما يتم تقييم تأثير هذا العقار على عضلات العين بواسطة جهاز تخطيط عضلات العين.

3. وحدة فحص الجهد الكهربائي للعين:3

(Visual Electrophysiology)

في هذه الوحدة يوجد جهاز خاص يعمل من خلال الحاسوب لتسجيل النشاط الكهربائي للشبكية والعصب البصري. وقد أمكن بواسطة هذا الجهاز تشخيص عدد كبير من الأمراض الوراثية المكتسبة التي تصيب الشبكية والعصب البصري ويمكن بواسطته أيضا تقييم حدة الإبصار عند الأطفال،عندما يصعب عمل ذلك بالطرق التقليدية.

 

4. وحدة فحص وتقييم حالات صعوبة القراءة عند الأطفال:4

يمكن تشخص هذه الحالات وعلاجها عند اكتشافها حيث إن بعضها ينجم عن مشاكل وعيوب بصرية .

 

 

 

إن شعار القسم ” الطفل أولا ” يعكس باختصار شديد الحرص على تقديم الأفضل في الرعاية العينية بتوفير طاقم طبي متميز و باستخدام أحدث التقنيات في التشخيص والعلاج للمحافظة على إبصار سليم لأطفالنا..